مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه ... البصراط اليوم شعارنا لاندعى الكمال ولكننا نسعى الية بتوفيق الله
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه ... البصراط اليوم شعارنا لاندعى الكمال ولكننا نسعى الية بتوفيق الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبصراط اليومأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 الصوم التزام وانضباط

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور سبايكى
عضو متالق
عضو متالق
نور سبايكى


تاريخ الميلاد : 01/07/1992
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

الصوم التزام وانضباط Empty
مُساهمةموضوع: الصوم التزام وانضباط   الصوم التزام وانضباط Emptyالأربعاء 13 أغسطس - 18:14

الصوم التزام وانضباط 046001




في السنة الثانية من الهجرة النبوية، فرض اللّه تعالى صيام شهر رمضان، ونزل قوله تعالى{يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيامُ كما كُتب على الذين من قبلكم لعلَّكم تتقون} "البقرة: 381". والتقوى في لغة العرب: لفظ مشتق من الوقاية، وهي تعني: حفظ الشيء وصيانته من الأذى، والحيلولة بينه وبين المكروه والضرر،وإذا كان الأمر كذلك، فما الذي نتقيه بالصوم؟ وما الذي نجنيه منه؟ وما هي مواطن العظمة وصورها في هذا الشهر العظيم؟ من المقاصد التي توخاها الإسلام في تشريعه الصوم شهراً كاملاً، الارتقاءُ بتهذيب

النفس وتربيتها على مزيد الخشية من اللّه تعالى في السر والعلن، إذ لا رقيب على الصائم سوى ربه، فإذا أحسَّ بالجوع أو العطش أو تراءت له الملذات والشهوات، صبر عليها وأحجم عن تناولها والانسياق وراءها، وتسامى عنها بدافع من إيمانه العميق وشعوره القوي بأن اللّه تعالى يراه، ويؤكد هذا المعنى الحديث القدسي الذي رواه البخاري: "يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي، الصيام لي وأنا أجزي به".



وهكذا إذا حرر المسلم إرادته وتعوَّد الصبر والامتناع عن الطعام والشراب ونحوه من المباحات من أجل اللّه تعالى، فهو حَرِي أن يتحكم في إرادته - في كل زمان ومكان- ويبتعد عن المحرمات والتجاوزات المتصلة بحقوق اللّه تعالى أو بحقوق الناس، مما يصح أن يُطلَق عليه: الظلم الفردي والاجتماعي، فلا يكذب، ولا يشتم، ولا يغش، ولا يرتشي، ولا يعتدي، ولا يفسد بين الناس، ولا يقصر فيما أوكل إليه من واجبات وظيفية ونحوها.



شهر بذل وتضحية



الصوم التزام وانضباط 0048001انتشرت في بعض المسلمين عادة الكسل والخمول في شهر رمضان، فصاروا يتقاعسون فيه عن أداء بعض واجباتهم الوظيفية والمعيشية والدراسية، وربما الدينية، بحجة أنهم صائمون، وكأن اللّه تعالى فرض علينا هذا الصوم لنتوانى فيه عن أداء الواجبات وفعل المكرمات، وبناء المجتمعات وإشادة الحضارات، وما علم هؤلاء البسطاء أن الأمة الإسلامية - عبر عصورها المديدة - سطرت أعز وأكرم آيات المجد والنصر في هذا الشهر العظيم، فقد خاض النبي صلى اللّه عليه وسلم معركة بدر في شهر رمضان، وفتح مكة المكرمة في هذا الشهر العظيم، كما أن معركة عين جالوت ضد التتار والمغول المعتدين كانت في شهر رمضان، وكذلك كانت معركة حطين ضد الصليبيين المستعمرين، وفي العصر الحديث خاض المسلمون حرباً طاحنة ضد اليهود المغتصبين في شهر رمضان، وهكذا كان رمضان ولا زال شعار عز في حياة المسلمين، الذين أبلوا بلاءً حسناً وهم يخوضون معارك الكرامة، حماية لمقدساتهم ودفاعاً عن حقوقهم وأوطانهم.



إحساس بالآخرين



الصوم التزام وانضباط 0048002يعتبر الصيام وسيلة فعالة في حمل النفس على الالتزام والانضباط، وتنمية المشاعر الجماعية لديها وتعويدها على ذلك، وتحفيزها على احترام النظام العام وعدم تجاوزه، ولو في ممارسة حقوقها الفطرية الشخصية، أو الخاصة جداً، ويتجلى هذا في تحديد الإسلام للأوقات التي يُباح فيها الأكل والشرب والاتصال بين الزوجين، وفي تحديد الأوقات التي يُمتنع فيها عن ذلك، إذ في هذا إشارة إلى أنه ليس للإنسان أن يفعل ما يريد متى ماشاء، ولو كان هذا مباحاً أو حقاً من حقوقه الخاصة، بل عليه أن يُضحي أحياناً بحقوقه ورغباته الشخصية، لتتكامل وتتناسق مسيرتُه مع مسيرة المجتمع الذي ينتمي إليه، ويأمن فيه على نفسه وماله وأهله، ويتنعم فيه بخيراته وأرزاقه. وإلى هذا المعنى يشير قوله تعالى: {وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد تلك حدود اللّه فلا تقربوها كذلك يبين اللّه آياته للناس لعلهم يتقون..} "البقرة: 781" وتأمل انتهاء الآية بقوله تعالى: {حدود اللّه... لعلهم يتقون}. وحدود اللّه: يرادفها ما يُعبَّر عنه اليوم في الأنظمة المعاصرة: بحق المجتمع، أو النظام العام.



كما يظهر هذا الانضباط أثناء الصوم، فيما دعا إليه الإسلام من ممارسة السلم الاجتماعي وحُسن التعايش مع الآخرين، وذلك بالتزام آداب الصيام وكف اللسان والأعضاء والجوارح عما لا ينبغي من فُحش القول وسوء الفعل وانحراف الممارسة، بل ومجاراة الآخرين في الرد على جهالاتهم واعتداءاتهم، روى الشيخان أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: "إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابَّه أحد أو قاتله فليقل: إني صائم، إني صائم".



تراحم وتكافل



الصوم التزام وانضباط 048002من آثار الصوم المشهودة أنه يولد الإحساس المرهف في نفس الصائم، ويبعث فيه مزيداً من الشفقة والرحمة وتفقد البائسين والمحرومين، الذين ضاقت بهم سبل الحياة الكريمة والعيش المناسب، من غذاء وكساء ودواء وسكن وأدوات ولوازم وأسباب أخرى يجدون فيها مع أسرهم الأمن والطمأنينة والاستقرار. وهذا ما أشار إليه الحديث الأول من تفطير الصائم وإدخال السعـادة إلى قلبه والبسمة إلى أفواه أطفاله، ومثلُ ذلك رعاية الأيتام في هذا الشهر المبارك، وعيادة المرضى، وإغاثة الملهوف، وغيرها من فضائل الأعمال التي تتجدد صورها وأشكالها في كل زمان ومكان.



ولقد كان من ديدن الحبيب المصطفى صلى اللّه عليه وسلم وعادته، أنه أجود ما يكون في رمضان، كأنه الريح المرسلة.. من كثرة هباته وصدقاته وتفقده للمحتاجين والمعوزين، وعطائه للجيران والأصحاب، وعلى هذا المنوال سار عامة المسلمين في شتى العصور والبقاع، حتى غدت كثير من المدن والأحياء والقرى الإسلامية مشاعل خير مضاءة لهذا التواصل الاجتماعي في رمضان، بين الأقرباء بعضهم ببعض، وبين الجيران، وبين المقيمين والغرباء، والموسرين والمعوزين..



بل لقد اعتاد كثير من المسلمين تقديم زكاة أموالهم عن موعدها وإخراجها في هذا الشهر الفضيل، والتوسعة على المحتاجين وأسرهم بالتبرعات والصدقات والأصناف الأخرى من أنواع البر، أسوة بالنبي الكريم الذي كان في رمضان كالريح المرسلة عطاءً وبراً وصدقة ومعروفاً.



صحة وعافية



من الأمور المتفق عليها عند الباحثين في العلوم الصحية اليوم: إن الصوم (الحمية) يحرر الجسم من الالتهابات والميكروبات والصديد، ويخلصه من الرواسب الضارة والتخمرات المؤذية، وهو يريح الأعضاء والجوارح، وينشط البدن ويقوي الفكرة والذاكرة، ويكاد يجمع كثير من الباحثين وأطباء التغذية على أن الصوم (تقليل الطعام وضبط مواعيده) علاج فعال للعديد من الأمراض الباطنية والجلدية والعصبية، وصدق رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم حيث يقول: (صوموا تصحوا) "رواه أحمد والطبراني وأبو نعيم".



وفي هذا المعنى يقول البروفيسور إليكسيس كارليل الحائز على جائزة نوبل في الطب:" إن كثرة وجبات الطعام وانتظامها ووفرتها تعطل وظيفة أدت دوراً عظيماً في بقاء الأجناس البشرية، وهي وظيفة التكيف مع قلة الطعام، ولذلك كان الناس يلتزمون الصوم في بعض الأوقات.. والأديان كلها تدعو الناس إلى الصوم، وقد ظهر الآن أن من فوائده تحريك سكر الكبد وتحريك الدهن المخزون تحت الجلد، وبروتينات العضل، والغدد، وخلايا الكبد.. مما ينتج عنه كمال في الوسط الداخلي للجسم، وسلامة القلب وتنظيف الأنسجة".



ويقول الدكتور "ماك فادون" أحد أشهر الأطباء العالميين الذين عالجوا كثيراً من المرضى بالصوم: "إن كل إنسان يحتاج إلى الصوم وإن لم يكن مريضاً، لأن سموم الأغذية والأدوية تجتمع في الجسم، فتجعله ثقيلاً كالمريض فيقل نشاطه، فإذا صام خفَّ وزنه وتحللت هذه السموم من جسمه، وتخلص مما قد يعانيه من اضطرابات وتقلصات وحموضات وأوجاع".



سلوك حميد



الصوم التزام وانضباط 0050002مما لاشك فيه أن الصوم بمواصفاته الشرعية يُعتبر حصناً منيعاً من الانزلاق في المفاسد والجرائم، وهو يقوم بدور حيوي وفاعل في الارتقاء بالسلوك الفردي والأسري والاجتماعي، وضبطه فيما يحبه اللّه تعالى ويرضاه، بل إن الصوم الذي يمنع الصائم فيه نفسه من الطعام والشراب والمباحات الأخرى، يحفز الصائم - من باب أولى- على أن يمنع نفسه من الانجرار وراء المفاسد والمعاصي والجرائم والمحرمات، وهذا هو المشاهد في شهر رمضان، حيث تتدنى نسبة المفاسد والمنازعات والجرائم إلى حد كبير على امتداد العالم الإسلامي ودوله العديدة، ويعم الأمن والأمان، ويزيد الإيثار عند الناس وحب بعضهم بعضاً، وإقبالهم على فعل الخير وبذل البر والمعروف والتسابق في ذلك، كما يكثر ترددهم على المساجد، ومداومتهم على قراءة القرآن، وحضور مجالس العلم والذكر، والحرص على التعامل مع بعضهم بشفافية وإيثار وطهر وتسامح..



وقد أشار النبي صلى اللّه عليه وسلم إلى نحو هذا فقال: (إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صُفِّدت أو سُلسِلَت الشياطين، وغُلِّقت أبواب النار وفُتحت أبوابُ الجنة، ونادى مناد: يا باغي الخير أقبِل، ويا باغي الشر أقصِر) "رواه الترمذي والنسائي والحاكم".



شهر القرآن

يعتبر شهر رمضان ربيعُ قلب المؤمن؛ لأنه شهر القرآن، ففيه نزل، يقول تعالى: {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان..} "البقرة: 581".



ولقد كان من حال سلف هذه الأمة العناية بكتاب اللّه تعالى آناء الليل وأطراف النهار، وبخاصة في شهر رمضان، بل إن جبريل عليه السلام كان يدارس النبي صلى اللّه عليه وسلم القرآن في رمضان.



روى أحمد والطبراني أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: يارب، منعته الطعام والشـهوة فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال: فيشفعان).



وينبغي على القارئ استحضار المقصد الأسمى في القرآن الكريم، ألا وهو التدبر والامتثال، وتحري الحلال والحـرام، والبعد عما لا يرضي اللّه عز وجل، قال تعالى: {كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبَّروا آياته وليتذكر أولوا الألباب} "ص: 92".



التراويح والعمرة



من صور العبادات المتاحة في رمضان أداء صلاة التراويح جماعة في المساجد، وفي الحديث الشريف المتفق عليه: (من قام رمضان إيماناً واحتسـاباً غُفـر له ما تقدم من ذنبه).



ومـن العبادات المشروعة في رمضان أداء العمرة للّه تعالى إيماناً واحتساباً، وقد ثبت عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: (عمرة في رمضان تعدل حجة معي) أي: في ثـوابها وأجرها وعظيم فضلها.



الاعتكاف في رمضان



الصوم التزام وانضباط 0050001الاعتكاف هو: المكوث في المسجد لفترة محددة بنية التقرب إلى اللّه تعالى، وهو عبادة مستحبة جامعة لكثير من الطاعات، وبخاصة في العشر الأواخر من رمضان. روى مالك أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (من أراد أن يعتكف، فليعتكف العشر الأواخر)، وربما كانت الحكمة في كون الاعتكاف في الثلث الأخير من شهر رمضان، حتى تتهيأ النفوس قبل ذلك لتلك النقلة النوعية، وما فيها من تضحية بأشغال الدنيا وأعمالها ومكاسبها.



ومن المعلوم أن الاعتكاف لا يخلو غالباً من حضور مجالس العلم، وصلاة الجماعة، وقراءة القرآن، والتفرغ لصلاة النافلة، فضلاً عن التهجد والذكر والدعاء، والخلوة مع النفس ومحاسبتها، وزيادة الإقبال على اللّه تعالى، بعيداً عن مشاغل الدنيا وملذاتها وغرورها.



وقد كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أنه يعتكف العشر الأواخر من رمضان، ويحبس نفسه على مزيد من طاعة اللّه تعالى وذكره، ويقطعها عن كل شاغل دنيوي، وهو بهذا يُشرع لامته سنة الاعتكاف، لما تنطوي عليه من إعلاء روحي، وتصعيد ديني، يعود على المعتكف بصفاء في النفس، وطهر في القلب، وطاقات معنوية عالية، تنير له طريق مسيرته في مستقبل حياته.



ليلة خير من ألف شهر



هي من المكافآت العظيمة والثمرات الأخيرة التي حفل بها شهر رمضان، ففيها نزل القرآن، وفيها الجزاء العاجل، والدعاء المستجاب، والخير العميم، وهي خير من ألف شهر، تنزل فيها الملائكة ومعهم جبريل روح القدس عليه السلام، دعاؤهم جميعاً حتى مطلع الفجر: السلام مـن اللّه تعالى على عباده القائمين الراكعين الساجدين العابدين.

قال النبي صلى اللّه علـيه وسلم: (تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان). "أخرجه البخاري والبيهقي".



وكان من هديه صلى اللّه عليه وسلم أنه يتحراها، ويأمر أصحابه بتحريها، ويوقظ أهله رجاء أن يدركوا بركتها. وحينما سألته عائشة رضي اللّه عنها قائلة: إن وافقتُ ليلة القدر فما أقول؟ قال: قولي: (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني).



وفي فضل ليلة القدر قال النبي صلى اللّه عليه وسلم: (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه). "رواه البخاري ومسلم".



يا باغي الخير أقبل



وبعد: فهذه بعض معالم شهر رمضان في البناء والعطاء، وتلك فيوضات الصيام فيه: جد وعمل، وكفاح وجهاد، ونشاط وطاعة، وكف عن الظلم والعدوان والفساد الفردي والاجتماعي، وإقبال صادق على اللّه تعالى، وإعداد وتربية، وتكافل وتعاون، وصحة وعافية، وسمو ومواساة، وعطاء رباني متجدّد، وأمن وأمان، ووقاية من المفاسد والجرائم، وفوق ذلك وبعده كرم إلهي لا ينفد، ولا تزال أمامنا فسحة في إدراك ذلك الموسم المبارك، فيا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، وحذار من أن تضيع أوقاتك في التكاسل والغفلة، وإغراءات اللهو الأخاذة، وحذار من التوسع في الأكل والإسراف في أنواعه وفنونه، وتضييع الحكمة من صوم هذا الشهر العظيم والإعراض عن رحمات اللّه ونفحاته، وتبصر أيها المسلم في حالك وأوقاتك قبل فوات الأوان، وأدرك ما بقي من هذا الشهر الكريم، فقد روى الطبراني أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (هذا رمضان قد جاء، تُفتح فيه أبـوابُ الجنة، وتُغلق فيه أبوابُ النار، وتُغَـلُّ الشياطين، بعداً لمن أدرك رمضان فلم يُغفـر له، إذا لم يغفر له فيه فمتى؟). هنيئاً لمن جدَّ في رمضان وفاز، وحسرة وندامة لمن قصَّر في رمضان وتوانى فلم يغفر له فيه الصوم التزام وانضباط END-POINT2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ ايمن عويضة
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar


تاريخ الميلاد : 24/10/1981
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

الصوم التزام وانضباط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوم التزام وانضباط   الصوم التزام وانضباط Emptyالخميس 14 أغسطس - 9:05


الموضوع جيد جدا لكن ينقصه تذكير الشباب بفضل هذا الشهر الكريم وذلك ببعض الموقف من حباة الرسول صلى الله عليه وسلم ان القصه تشيد الشباب اكثر من غيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TITO
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar


تاريخ الميلاد : 20/01/1991
العمر : 33
جنسيتك : مصرى
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

الصوم التزام وانضباط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوم التزام وانضباط   الصوم التزام وانضباط Emptyالجمعة 5 سبتمبر - 18:28

شكرا على الجمال دة.....$$
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصوم التزام وانضباط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإسلاميه :: اسلاميات عامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» مسابقة نساء مؤمنات
الصوم التزام وانضباط Emptyالأحد 4 نوفمبر - 11:44 من طرف TITO

» تهنئة "البصراط اليوم" بعيد الفطر المبارك
الصوم التزام وانضباط Emptyالإثنين 24 سبتمبر - 10:55 من طرف TITO

» عيد ميلاد سعيد
الصوم التزام وانضباط Emptyالأربعاء 19 سبتمبر - 14:34 من طرف TITO

» كل واحد يهدى لعضو هدية
الصوم التزام وانضباط Emptyالأربعاء 19 سبتمبر - 9:09 من طرف TITO

» الحزن الراقى
الصوم التزام وانضباط Emptyالأربعاء 19 سبتمبر - 8:58 من طرف TITO

» ايهما اهم بحياتك كراااامتك ام قلبك؟؟؟!!
الصوم التزام وانضباط Emptyالإثنين 17 سبتمبر - 23:17 من طرف TITO

» سبب لتعرف انك تحب 16
الصوم التزام وانضباط Emptyالإثنين 17 سبتمبر - 23:09 من طرف TITO

» يـــــجــــــد صــــــورة مــــــحـــــزنــــــة......%
الصوم التزام وانضباط Emptyالإثنين 17 سبتمبر - 23:05 من طرف TITO

» ماا هو اسم نبى اللة نوح
الصوم التزام وانضباط Emptyالأحد 1 يوليو - 17:06 من طرف عبده الزغبى

» تجمال المرة وبهاء الوجة
الصوم التزام وانضباط Emptyالجمعة 11 مايو - 12:52 من طرف mew cat

اذكـآر وأدعيـة
اذكـآر وأدعيـة   يقدم منتدى البصراط اليوم هذة الادعية عسى الله ان يتقبل منا ومنكم ،،، دعاء من أصابته مصيبة    .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه