مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه ... البصراط اليوم شعارنا لاندعى الكمال ولكننا نسعى الية بتوفيق الله



 
الرئيسيةالبصراط اليوممكتبة الصورالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 ما الذي أضحك أم إسحاق؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ ايمن عويضة
عضو مشارك
عضو مشارك


تاريخ الميلاد : 24/10/1981
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

مُساهمةموضوع: ما الذي أضحك أم إسحاق؟   الأحد 22 أغسطس - 19:49

(قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ)

أتفقت التوراة[1] مع القرآن[2] أن اسم إسحاق[3] عليه السلام لضحك أمه. ولكن تحريف التوراة جعل أهل الكتاب يجهلون (سبب) ضحكها. فزعم كتبة التوراة أن أم إسحاق ضحكت[4] (تعجباً واستغراباً واندهاشاً) لدى سماعها البشرى بإسحاق، لأنها لم تصدق[5] أن يولد لهما وهما عجوزان قد شاخا، وهي قد عقرت وعقمت. وليتهم اقتصروا عليه، ولكن تمادوا فأقحموا إبراهيم[6] عليه السلام في ضحك التعجب من البشرى (قبل ضحك زوجته بعام)، بل وجعلوا كل من يسمع بذلك يضحك استغراباً واندهاشاً[7].



بيان القرآن لسبب ضحك زوج إبراهيم

{وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُواْ سَلاَمًا قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ} (69) {فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ} (70) {وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَقَ يَعْقُوبَ} (71) {قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} (72) {قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ} (73) سورة هود

الضحك (كما بيّن القرآن) ليس من سماع البشرى ولا علاقة له بها، لأن زوجة إبراهيم ضحكت (قبل)[8] تبشيرها [فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا]. والفاء في (فَبَشَّرْنَاهَا) تفيد الترتيب والتعقيب[9]. فكأن الآية تخبر أن الزوجة عندما ضحكت التفت إليها الملائكة، فبشروها بمولود. فالتوراة اختلّ فيها الترتيب (1- بشرى، 2- ضحك)[10]، فأعاده القرآن صحيحاً (1- ضحك، 2- بشرى)[11].

كلمة (فَضَحِكَتْ) فاؤها سببية، وعلينا إذن أن ننظر لما (قبلها) لنعلم ما سبّب الضحك. وما قبل (وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ)، هو : (قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ). فيتبين أن ضحك الزوجة كان ضحك (أمن وسرور وفرح وسعادة)، لزوال خوفها (لاَ تَخَفْ)، ولعلمها أن ضيف زوجها هم رسل الله (إِنَّا أُرْسِلْنَا).



فائدة خبر [وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ]

عبارة الآية [وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ] تفيد أن الزوجة كانت (حاضرة وشاهدة) على ما يحدث من أمور بين زوجها وضيفه، فترى امتناعهم عن الأكل، وتشاطر زوجها قلقه وخوفه [{قَالَ إِنَّا مِنكُمْ وَجِلُونَ} (52) سورة الحجر/ {فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً } (28) سورة الذاريات/ { نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً } (70) سورة هود]. وإذن هي كزوجها [{فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ } (74) سورة هود] مرتاعة خائفة[12] (تظنّ من الضيوف شراً). لكنها لما سمعت وهي حاضرة شاهدة (قائمة) قول الملائكة [{قَالُواْ لاَ تَوْجَلْ } (53) سورة الحجر/ { قَالُوا لَا تَخَفْ } (28) سورة الذاريات]، وسمعت قولهم [{إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ} (70) سورة هود]، علمت عندئذ أنهم رسل الله، ففرحت وابتهجت وسرّت وأمنت واطمأنت وذهب عنها الروع، فضحكت[13] (ضحك سرور وسعادة وفرح ورضا) لزوال خوفها ولشعورها بالأمن.



ذكرت كتب التفسير هذا الفهم بوضوح

فهم جمهور المفسرين ذلك فظهر واضحاً في أقوالهم: [وإنما ضحكت سروراً بالأمن][14]، [ضحكت سرورًا بالأمن منهم][15]، [فضحكت امرأته سرورا بفرحه][16]، [ضحكت سروراً بالأمن لأنها خافت كما خاف ابراهيم][17]، [ضحكت سروراً بالسلامة][18]، [سرورا بالأمن][19]، [ضحكت لزوال الخوف عنها وعن إبراهيم][20]، [بزوال الخيفة][21]، [ضحكت من تأمينهم لإبراهيم][22]، [ضحكت سرورا بما زال من الخوف عنها وعن إبراهيم][23]، [فرحت بزوال ذلك الخوف عن إبراهيم عليه السلام][24]، [فضحكت" لقولهم : "لا تخف" سرورا بالأمن][25]، [سرورا بزوال الخيفة][26].



ضحك الفائزين لا يبعد عن ضحك زوج إبراهيم

كذلك سيكون حال وجوه المؤمنين يوم القيامة [{ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ} (39) سورة عبس]، تضحك وجوههم سروراً وفرحة وبهجة ورضا وسعادة[27]، لأن الخوف ذهب عنهم[28] والأمن قد شملهم[29]. فالوجوه الضاحكة يوم القيامة هي (البارقة[30] المتلألئة[31] الواضحة المستبينة[32] البيضاء[33] الظاهرة[34] الزاهرة[35])، وكلها معان لجذر ضحك. وكذلك زوج إبراهيم (عندما ذهب عنها الروع وجاءها الأمن)، ضحكت (= برق وجهها وتلألأ ووضح وابيضّ وظهر وأزهر). ولعل مثله معنى (أضحك) [{وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى} (43) سورة النجم]، أي أفرح وأسرّ وأرضى وأسعد[36].



زوجة إبراهيم تعجّبت (ولم تضحك تعجباً)

قول كتبة التوراة[37] أن زوجة إبراهيم (ضحكت) غير مصدّقة، عند سماعها بشرى الولد، هو اتهام بما لم تفعل. نعم هي وزوجها استغربا وتعجّبا، ولكنها (لم تضحك). وقد تكون عبارة التوراة [فضحكت سارة في باطنها] تحريف في الأصل [{قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} (72) سورة هود/ {فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ } (29) سورة الذاريات]. كما قد تكون عبارة [فقال الرب لابراهيم لماذا ضحكت سارة ... فانكرت سارة قائلة لم اضحك لانها خافت فقال لا بل ضحكت]، تحريف [{قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ } (73) سورة هود/ {قَالُوا كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكِ} (30) سورة الذاريات] أو من آثار النص المفقود الذي فيه خوفها من الضيوف.



معنى اسم إسحاق

يبدو أن الملائكة هم من سمّوه بإسحاق [فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَقَ]. فلعلهم لما رأوا زوجة إبراهيم تضحك (نتيجة زوال خوفها وشعورها بالأمن)، كأنهم قالوا لها على الفور ستلدين من يضحك[38] (كما أنت الآن تضحكين)[39]. وعلى سبيل التوضيح لمعنى اسم إسحاق، كأن الملائكة لمّا رأوها في تلك اللحظة سعيدة (تضحك)، قالوا لها في الحال أنت (أم سعيد). وإذن فلعل إسحاق قد عاش[40] ضاحك الوجه (سعيداً رضيّاً[41])، يشعر (بالأمن والرضا والإطمئنان والهدوء والسرور والسعادة)، كما شعرت أمه في لحظاتها (الضاحكة) حين زال خوفها وأحسّت بالأمن.

ونجد كتبة التوراة بالمقابل قد أساءوا فهم اسم إسحاق فتارة زعموا أن إسماعيل ضحك[42] (مع/من/على) إسحاق[43]، وتارة زعموا أن إسحاق ضحك (ضحك ملاعبة)[44] مع زوجته في قصة مفتراة[45].

وقد جاء لدى أهل الكتاب أن ضحك سارة بمعنى السرور والفرح في ترجوم انقلوس الأرامي الذي ترجم فعل صحق (=ضحك) بالنص العبري[46] المتعلق بقول زوجة إبراهيم، إلى جذر (حدي)[47] أي فرح وابتهج وسرّ. وكذا بتفسيرهم[48].



لماذا لم يضحك إبراهيم؟

المرأة عموماً أكثر خوفاً من الرجل وأظهر لجزعها وأسمع. وليس غريباً أن تولول المرأة أو ترفع صوتها بالبكاء عند المصيبة. بينما الرجل عموماً أربط لجأشه وأخفى لمشاعره وأطوى لأمره. فإبراهيم شعر بالخوف ولكن ليس كشدة خوف زوجته، ولا ننسى قوة إيمان إبراهيم وشجاعته البالغة[49]. ولنقارن بين (هدوء أو اعتدال) رد فعل إبراهيم عند سماعه البشرى [{قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ} (54) {قَالُواْ بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُن مِّنَ الْقَانِطِينَ} (55) {قَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّآلُّونَ} (56) سورة الحجر]، وبين (وضوح) رد فعل زوجته [{فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ } (29) سورة الذاريات/{قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} (72) سورة هود].

وقد أشكل على أهل الكتاب ضحك[50] إبراهيم فسعوا لتأويله. لكن النص التوراتي المفترى استعمل مع إبراهيم نفس الجذر العبري صحق[51] (= ضحك) الذي اُستعمِل مع زوجه. واستبعد[52] قلب إبراهيم بشرى الولد (كما استبعده قلب[53] زوجته)، وقنع إبراهيم بحياة اسماعيل[54]. وابتدأ الله ردّه عليه بكلمة (بل)[55]. وكل هذا يعني أن ضحك إبراهيم كان تعجباً واستغراباً وارتياباً[56] (كضحك زوجته تماماً). لكن أهل الكتاب أرادوا نفي (ذلك المعنى) عن إبراهيم، فغيّر ترجوم انقلوس الأرامي كلمة صحق (=ضحك) بالنسبة لإبراهيم إلى جذر (حدى)[57] بمعنى بهجة وفرح وسرور. وبمثله فسّر الأحبار ضحك إبراهيم[58].



لماذا جهل أهل الكتاب سبب ضحك زوجة إبراهيم؟

السبب الرئيس هو فقدهم نص عدم أكل الملائكة [فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ/ {فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ } (27) سورة الذاريات]، أو أصابه تحريف جعل الملائكة يأكلون[59] (كما أكلوا[60] بقصة لوط). وبالتالي جهل الأحبار (خوف) إبراهيم وزوجه (الذي سبّبه عدم تناول ضيف إبراهيم الطعام)، وهو نص ضروري لمعرفة السبب الحقيقي[61] لضحك أم إسحاق.

والسبب الآخر هو حيرة اليهود في شأن أكل الملائكة طعام البشر[62]. بل نسبوا لله قول (طعامي، رائحة سروري)[63]. بينما لم يأكل الملاك من طعام منوح[64]. ولم يعتبر التلمود أكل الإنسان وشربه من صفاته المشتركة مع الملائكة، وإنما مع الحيوانات[65]. ولما اصطدموا بخبر أكل الملائكة طعام إبراهيم ولوط أوّلوه بأنه ليس على الحقيقة[66] وإنما ظاهراً[67] فقط.

والنصارى أشد حيرة، فربما ألمح انجيل لوقا بعدم أكل الملائكة (الأرواح) لطعام البشر[68]، ولعل مثله رسالة رومية[69]. وأقرّوا يأكل المسيح طعام البشر [{مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ} (75) سورة المائدة]، ثم أصرّوا على إلوهيته (ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ).

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما الذي أضحك أم إسحاق؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإسلاميه :: رمضـــانيـــــــات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» مسابقة نساء مؤمنات
الأحد 4 نوفمبر - 11:44 من طرف TITO

» تهنئة "البصراط اليوم" بعيد الفطر المبارك
الإثنين 24 سبتمبر - 10:55 من طرف TITO

» عيد ميلاد سعيد
الأربعاء 19 سبتمبر - 14:34 من طرف TITO

» كل واحد يهدى لعضو هدية
الأربعاء 19 سبتمبر - 9:09 من طرف TITO

» الحزن الراقى
الأربعاء 19 سبتمبر - 8:58 من طرف TITO

» ايهما اهم بحياتك كراااامتك ام قلبك؟؟؟!!
الإثنين 17 سبتمبر - 23:17 من طرف TITO

» سبب لتعرف انك تحب 16
الإثنين 17 سبتمبر - 23:09 من طرف TITO

» يـــــجــــــد صــــــورة مــــــحـــــزنــــــة......%
الإثنين 17 سبتمبر - 23:05 من طرف TITO

» ماا هو اسم نبى اللة نوح
الأحد 1 يوليو - 17:06 من طرف عبده الزغبى

» تجمال المرة وبهاء الوجة
الجمعة 11 مايو - 12:52 من طرف mew cat

اذكـآر وأدعيـة
اذكـآر وأدعيـة   يقدم منتدى البصراط اليوم هذة الادعية عسى الله ان يتقبل منا ومنكم ،،، دعاء من أصابته مصيبة    .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه