مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه ... البصراط اليوم شعارنا لاندعى الكمال ولكننا نسعى الية بتوفيق الله



 
الرئيسيةالبصراط اليوممكتبة الصورالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 هاجر زوج إبراهيم _ عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ ايمن عويضة
عضو مشارك
عضو مشارك


تاريخ الميلاد : 24/10/1981
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

مُساهمةموضوع: هاجر زوج إبراهيم _ عليه السلام    الأحد 22 أغسطس - 19:32

السيدة هاجر _ أم العرب العدنانيين_
جاء في الأثر أنه لما حملت السيدة هاجر زوج إبرهيم الثانية وأم إسماعيل عليهم جميعاً أفضل السلام خافت على حملها من غيرة سارة زوج نبينا إبرهيم الأولى عليهما السلام ، فهربت بحملها ونفسها عند عين ماء تشكو إلى الله قلة حيلتها وعجز إرادتها في حالها التي كانت عليها ، وبينما هي على هذه الحال من الخوف والفزع جاءها ملك من ملائكة الرحمن عز وجل ، فطمئنها وقال لها : لا تخافي فإن الله جاعل من هذا الغلام الذي حملتي به خيرا ، وأن الله سبحانه يطمئنها بأنها ستلد ولداً وعليها أن تسميه إسماعيل _ أي المسموع من الله تعالى _ وأن هذا الغلام سيكون وحش الناس يده على الكل ، والكل بيده ، وأن هذا الابن سيملك جميع بلاد إخوانه ، وعليها أن تعود لبيتها وعادت . وهي تحمل معها كل الثقة بالله عز وجل .
وهنا وجب علينا العودة للبداية ، حيث تبدأ الأشياء ، وكلها بأمر الله وتقديره في عالم الأزل منذ بداية الخلق .
فبعد هجرة إبرهيم عليه السلام من أراضي العراق فاراً بدينه أمراً له من رب العالمين ، نزل عليه السلام مع زوجته سارة ابنة هاران بأرض مصر ، وهناك التقى بفرعون مصر الذي وهب للسيدة سارة عليها السلام جارية مصرية أصلها أميرة من أميرات الجنوب المصري والتي تم أسرها وأخذها لبلاط فرعومن مصر فأصبحت أسيرة جارية ، ألا وهي _السيدة هاجر عليها السلام _ فتقبلت سارة هدية فرعون لها بكل سعادة وذهب ذهنها بأنها أصبحت إمرأة مسنة ، ولن تستطيع أن تلد لإبراهيم عليه السلام الولد الذي يحلم به منذ زمن بعيد فوهبته جاريتها هاجر عسى الله أن يرزفه وتزوج إبراهيم بهاجر ، وحملت هاجر بإسماعيل عليهم السلام ، ووضعته أمنة مطمئنة ، ولم تكد الزوجة الحبيبة تضع رضيعها إلا وقد تفاجأت بنبي الحنيفية عليه الصلاة والسلام يطلب منها أن تحمل رضيعها معها ، وأن الجمع سيخرج في رحلة غير معروفة العاقبة أو الهدف ، ولكنها الزوجة الأكثر من رائعة ، استسلمت لأمر زوجها وسارت معه ووراءه ، حتى حطت رحالها التي لم تكن أكثر من تمر وماء على رمالٍ جافة ساخنة قاسية بعدما كانت ترتع في ربوع مصر وبلاد الشام ذواتي الجنات الخضراء ، وجدت نفسها في وادي قاحل جاف ليس فيه ضرع ولا ماء ولا أنيس ولا وليف ،::
فقد تركها زوجها الحبيب دون أن ينبس ببنت شفا ، إلا من كلمات قليلات حينما سألت هاجر الزوج المطيعة الأديبة الأصيلة [ إلى أين تذهب وتتركنا ] فلم يلتفت لها نبي الحنيفية ومضى في طريقه ، فلما أعادت عليه سؤالها بطريقة أخرى [ هل أمرك ربك ] فأجابها عليه السلام [ نعم ] فلم يكن من روعة الزوج المؤمنة التي تشعر أحاسيسها بأكثر ما يدركه العقل ، والتي ترى بصيرتها أكثر ما تراه العين لم يكن منها إلا أن أجابته بكلماتٍ قليلات ولكنهن مؤثرات [ إذن فلن يضيعنا ربك ] .:ويأتيها جهاد نفسي جديد حينما رأت رضيعها يضرب بقدميه الأرض صراخ طفلٍ يطلب الطعام وقد جف ضرعه من إنعدام الطعام والماء ، وذهبت المؤمنة تركض هنا وهناك وتصرخ في تلك الأماكن الموحشة _ هل من مجيب ، هل هناك من لديه طعام ليطعمها فتطعم الصغير _ ولع قلب الأم راكضاً تارة تجاه جبل الصفا وتارة تجاه جبل المروة ، سبعة أشواط شاط معها فلب الأم الرحوم وبينما هي كذلك إذ بجبريل وبقدر الله المقدر لكل شئ يهبط للأرض إكراماً لهاجرزطاعة لأمر ربه فيضرب الأرض بجناحه ليتفجر منها الماء ، ولتخرج منها عين الماء زمزم الشافية تحت قدمي الوليد إسماعيل بإذن رب العباد ، وتعود الأم لولدها لتقول لعين الماء المتفجرة _ زمي زمي _ فما أعظم كرم الله على عباده الطائعين .
أرضعت الأم الصغير بعدما در الحليب في أثدلئها من جديد بعدما شربت من ماء زمزم نعمة ربها لها .
وجاءها قوم جرهم ، هم أناس كانوا في رحلتهم فوجدوا عين ماء في ذاك المكان وإمرأة وطفل هما أصحاب المكان ، فاستحبوا العيش معهما ، فاستأذنها في هذا فأذنت لهم به ، فأنسها الله بوحدتها بقبيلة من البشر تسكن إليها وكان هنا إختبار إلهي أشد صعوبة وعسرة على نفس الزوجة والأم مما سبق . حينما رأى إبراهيم عليه السلام أنه يذبح ولده إسماعيل في المنام والأكيد أنه كان أمر شديد الصعوبة على قلب الأم التي رضخت راضية مرة أخرى لأمر ربها فأطاعته بأن رضيت أن يذبح ابنها على يد أبيه وزجه الحبيب، ثم أطاعت أمر زوجها وتركته يأخذ الصبي إسماعيل دون أن تعترض الأم المربية بكلمة واحدة رغم تمزق قلبها واحتراقه على فلذة كبدها وابن عمرها ، أسألكم بالله أي إمرأة هذه ، وأي زوجة هذه ، وأي أم هذه ، يا لها من رائعة ليس لها مثيل .
وباقي القصة نعلمه جميعنا حيث أنزل الله كبشاً من السماء فداءً لإسماعيل وثواباً عظيماً وجزاءً رائعاً لكل من هاجر وإبراهيم وإسماعيل عليهم أفضل السلام . وسيشتد عود الصبي إسماعيل عليه السلام بعد هذه الجادثة ليصبح رجلاً فتياً مغواراً قوي الذراعين ، مفتول العضلات من قوة شمس الصحراء فيقوم بمساعدة والده إبراهيم عليهما السلام بإزاحة الأنقاض من فوق البيت العتيق الذي دفنه طوفان نوح عليه السلام مع تراكم السنين فوقه ويرفعان معاً القواعد من البيت العتيق ، أول بيت وضع للناس الذي ببكة _ الكعبة المشرفة بوابة الأرض للسماء .
وصدق الله وعده السابق لهاجر وأكثر ، فقد أنجب إسماعيل عليه السلام إثني عشر ولداً كانوا هم أساس ذرية العرب العدنانيين وقبائلهم الكثر ، ومر الزمان ليأتي رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من ذرية إسماعيل ابن إبراهيم وهاجر ، فتنزل عليه رسالة الإسلام وإحياء الدين الحنيف دين إبراهيم عليه السلام ، وينصر دين الله الحنيف في الأرض ، وتُفتح البلاد على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه رضي الله عنهم ، ثم على الخلفاء الراشيدين وجند الله ، ثم على يد التابعين وملوك العرب ، بلادُ تتلوها بلاد ، من بلاد الشام والحجاز والعراق ومصر واليمن ، وحقاً صدق الله وعده لهاجر الجميلة الحبيبة الرائعة ، فقد كثر سبحانه من ذرية ولدها إسماعيل ، وجعله سبحانه وحش البيداء وأول من روض الخيل وركبها وقادها ، وامتلكت ذريته بلاد إخوانه في الشام ومصر والتي كان يملكها ذرية اسحاق عليه السلام ابن إبراهيم وسارة عليهما السلام :
وفي حجنا وعمرتنا لبيت الله الحرام الذي رفعه إبراهيم مع ابنه اسماعيل عليهما السلام ، تعود بنا الأذهان لنتذكر تلك الأحداث التي مرت بهاجر وعليها ، كم كانت إنسانة جلودة صبورة مؤمنة ، وكم كانت زوجة مطيعة حانية راصية ، إنها لمثلٌ أعلى لكل زوجة تريد أن تعرف كيف يجب أن تكون الزوجة ، وإنها لمثل أعلى لكل مسلمة تبحث في صفحات النساء المؤمنات لتعرف كيف تكون المرأة المؤمنة .
تحية لكِ ياهاجر وعليكي سلام من الله ، ويكفيكِ تشريفاً لروحك المؤمنة ولجهاد نفسك في كل المواقف أن جعلك الله زوج إبراهيم وأم إسماعيل وأم العرب المستعربة ، وأنك مع كل الأجيال المسلمة لابد وأن نتذكرك بكل الخير والاحترام في كل سعي وفي كل رمية جمرة وفي كل شربة ماء من مياة زمزم . وكم نتمنى وننشد أن نكون مثلك زوجة وأم ومربية ، وكم نتمنى أن يجمعنا الله بالأخرة بتلك المرأة الخارقة ، هاجر عليها السلام
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هاجر زوج إبراهيم _ عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإسلاميه :: رمضـــانيـــــــات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» مسابقة نساء مؤمنات
الأحد 4 نوفمبر - 11:44 من طرف TITO

» تهنئة "البصراط اليوم" بعيد الفطر المبارك
الإثنين 24 سبتمبر - 10:55 من طرف TITO

» عيد ميلاد سعيد
الأربعاء 19 سبتمبر - 14:34 من طرف TITO

» كل واحد يهدى لعضو هدية
الأربعاء 19 سبتمبر - 9:09 من طرف TITO

» الحزن الراقى
الأربعاء 19 سبتمبر - 8:58 من طرف TITO

» ايهما اهم بحياتك كراااامتك ام قلبك؟؟؟!!
الإثنين 17 سبتمبر - 23:17 من طرف TITO

» سبب لتعرف انك تحب 16
الإثنين 17 سبتمبر - 23:09 من طرف TITO

» يـــــجــــــد صــــــورة مــــــحـــــزنــــــة......%
الإثنين 17 سبتمبر - 23:05 من طرف TITO

» ماا هو اسم نبى اللة نوح
الأحد 1 يوليو - 17:06 من طرف عبده الزغبى

» تجمال المرة وبهاء الوجة
الجمعة 11 مايو - 12:52 من طرف mew cat

اذكـآر وأدعيـة
اذكـآر وأدعيـة   يقدم منتدى البصراط اليوم هذة الادعية عسى الله ان يتقبل منا ومنكم ،،، دعاء من أصابته مصيبة    .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه