مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه ... البصراط اليوم شعارنا لاندعى الكمال ولكننا نسعى الية بتوفيق الله



 
الرئيسيةالبصراط اليوممكتبة الصورالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 نوح.. عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ ايمن عويضة
عضو مشارك
عضو مشارك


تاريخ الميلاد : 24/10/1981
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

مُساهمةموضوع: نوح.. عليه السلام   الأحد 15 أغسطس - 19:14

مات آدم ومرت سنوات.. قبل أن يولد نوح، عاش خمسة رجال صالحين.. من أجداد قوم نوح.. عاشوا زمنا ثم ماتوا..
كانت أسماء الرجال الخمسة هي: (وَدّ). (سُوَاع). (يَغُوث). (يَعُوق). (نَسر).. بعد موتهم صنع الناس لهم تماثيل لكي يذكروهم دائما. ومضى الوقت.. ومات الذين نحتوا التماثيل، وجاء أبناؤهم.. ومات الأبناء وجاء أبناء الأبناء. ولم يعرف هؤلاء لماذا صنعت هذه التماثيل.. واستغل إبليس الفرصة، وخدع الناس، وأقنعهم بأن هذه تماثيل آلهة، وبدأ الناس يعبدون هذه التماثيل.
وحين ترك الناس عبادة الله إلى عبادة الأصنام، انهزمت كل الأشياء الجميلة في الدنيا.. وصار القبح سيدا في الحياة.. وتحول الوجود إلى جحيم لا يطاق.. وهذا ما يحدث دائماً عندما يعبد الناس غير الله، سواء كان المعبود صنما من الحجارة أو عجلا من الذهب، أو حاكما من الناس.. وفي هذا الجو أرسل الله "سيدنا نوحا" إلى قومه لهدايتهم.
***
كان "نوح" إنسانا عظيما. لم يكن ملكا في قومه.. لم يكن أغنى واحد فيهم.. لم يكن رئيسا عليهم. ولكنه كان أعظم إنسان في عصره.. وليست العظمة هي الملك أو الغنى أو الرياسة، إنما توجد العظمة في نقاء القلب وطهارة الضمير، وقيمة الأفكار التي يحملها العقل.
وهناك سبب آخر لعظمة "نوح". كان إذا استيقظ أو نام أو شرب أو أكل أو لبس ملابسه أو خرج أو دخل، يشكر الله ويحمده، ويذكر نعمته عليه، ويعاود الشكر. ولهذا قال الله تعالى عن نوح:
(إنه كان عبدا شكورا).
اختار الله عبده الشاكر وأرسله نبيا إلى قومه، وخرج نوح على قومه، وبدأ دعوته:
(اعبدوا الله مالكم من إله غيره إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم).
شرح "نوح" لقومه أنه يستحيل أن يكون هناك غير إله واحد، هو الخالق.. أفهمهم أن الشيطان قد خدعهم زمنا طويلاً، وأن الوقت قد جاء ليتوقف هذا الخداع. حدثهم نوح عن تكريم الله للإنسان.. كيف خلقه، ومنحه الرزق وأعطاه نعمة العقل، وليست عبادة الأصنام غير ظلم خانق للعقل.
استمع الناس إليه في صمت.. كان كلامه صدمة لركودهم.. مثلما تجىء إلى إنسان نائم تحت جدار يتهيأ للسقوط.. وتهزه فجأة لتوقظه. ربما فزع هذا الإنسان، وغضب رغم أنك تهدف إلى إنقاذه.
***
كانت روح الشر الموجودة في الأرض تسمع هي الأخرى وتحس بالخوف.. إن عرش الكراهية مهدد بهذا الحب الذي يحمله كلام النبي.. تحرك قوم نوح في اتجاهين بعد دعوته.. لمست الدعوة قلوب الضعفاء والفقراء والبؤساء، وانحنت على جراحهم وآلامهم بالرحمة..
.. أما الأغنياء والأقوياء.. والكبراء.. والحكام، فقد تأملوا الدعوة بعين الشك البارد.. ولما كانوا يستفيدون من بقاء الأوضاع على ما هي عليه.. فقد بدءوا حربهم ضد "نوح"..
في البداية.. اتهموا نوحا بأنه بشر..
(قال الملأ الذين كفروا من قومه ما نراك إلا بشراً مثلنا).
والواقع أن نوحا لم يقل غير ذلك، وأكد أنه مجرد بشر.. والله يرسل إلى الأرض رسولا من البشر، لأن الأرض يسكنها البشر. ولو كانت الأرض تسكنها الملائكة، لأرسل الله رسولا من الملائكة.
استمرت الحرب بين الكافرين ونوح..
هاجموه في أتباعه حين قالوا له: لم يتبعك غير الفقراء والضعفاء، والأراذل. قال لهم نوح: لقد آمنوا بالله، والله أعلم بما في أنفسهم.
ولجأ الذين كفروا إلى المساومة.. قالوا لنوح:
_ اسمع يا نوح.. إذا أردت أن نؤمن لك، فاطرد الذين آمنوا بك. إنهم ضعفاء وفقراء، ونحن سادة القوم وأغنياؤهم.. ويستحيل أن تضمنا دعوة واحدة مع هؤلاء.
واستمع "نوح" إلى كفار قومه، وأدرك أنهم يعاندون. وبرغم ذلك، كان طيبا في رده.. أفهم قومه أنه لا يستطيع أن يطرد المؤمنين، لأنهم أولا ليسوا ضيوفه، إنما هم ضيوف الله.. وليست الرحمة بيته الذي يدخل فيه من يشاء أو يطرد منه من يشاء، إنما الرحمة بيت الله الذي يستقبل فيه من يشاء.
واستمرت المعركة، وطالت المناقشة بين الكافرين من قوم نوح وبينه، حتى انهارت كل حجج الكافرين ولم يعد لديهم ما يقال، فبدءوا يخرجون عن حدود الأدب ويشتمون نوحا.
(قال الملأ من قومه إنا لنراك في ضلال مبين).
ورد عليهم نوح بأدب الأنبياء العظيم:
_ (قال يا قوم ليس بي ضلالة ولكني رسول من رب العالمين* أبلغكم رسالات ربي وأنصح لكم وأعلم من الله ما لا تعلمون).
***
اجتهد نوح في دعوة قومه إلى الله.. ساعة بعد ساعة.. ويوما بعد يوم.. وعاما بعد عام.. ومرت سنوات ونوح يدعو قومه.. كان يدعوهم ليلا ونهارا، وسرا وجهرا، يضرب لهم الأمثال، ويشرح لهم الآيات، ويبين لهم قدرة الله في الكائنات، وكلما دعاهم إلى الله فروا منه، وكلما دعاهم ليغفر الله لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستكبروا عن سماع الحق.
وحزن نوح على قومه.. لكنه لم يبلغ درجة اليأس.. وكان قد مضى عليه 950 سنة وهو يدعوهم إلى الله.. ويبدو أن أعمار الناس قبل الطوفان كانت طويلة، وربما كان هذا العمر الطويل لنوح معجزة خاصة له.. وجاء يوم وأوحى الله إليه: (أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن).
ساعتها دعا نوح على الكافرين بالهلاك.. واستجاب الله لدعوة نبيه.. وأمره أن يصنع سفينة عظيمة..
***
وكان "نوح" يصنع السفينة طبقا لتوجيهات الله سبحانه وتعالى وتعليمه وإرشاده. وكان الكفار يمرون عليه فيرونه منهمكا في صنع السفينة، وكان الجفاف سائدا فترة طويلة، لم تكن هناك أنهار قريبة أو بحار.. ويسأله الكفار:
هل ستجري سفينتك على الأرض يا نوح..؟! أين الماء الذي ستسبح فيه السفينة؟
ثم ينفجرون بالضحك ويتهمونه بالجنون..
وحمل نوح في السفينة من كل حيوان وطير ووحش زوجين اثنين.. بعد أن صعدت الحيوانات والطيور والوحوش، صعد أهل نوح من المؤمنين. لم تكن زوجته مؤمنة فلم تصعد. ولم يكن أحد أبنائه مؤمنا، فلم يصعد.. دخل السفينة من آمن من قومه، وكان عدد المؤمنين قليلا.. وقال نوح:
(اركبوا فيها باسم الله مجريها ومرساها إن ربي لغفور رحيم)..
***
بدأ الطوفان بأن نبع من فتحات الأرض.. لم تبق هناك فتحة في الأرض إلا خرج منها الماء.. راح ينهمر من السماء بكميات هائلة لم تر الأرض قبلها _ولن ترى بعدها _ مثلها.. وراحت المياه تسقط من السماء وتخرج من الأرض.. وترتفع ساعة بعد ساعة.. ونادى نوح ابنه وكان قد رفض الإيمان به.. وكان يقف بعيدا عنه: (يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين..).
لم يدعه نوح إلى ركوب السفينة وهو كافر، إنما دعاه إلى الإيمان بالله قبل أن يركب السفينة.
قال ابنه: (سآوي إلى جبل يعصمني من الماء)..
قال نوح: (لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم).
وارتفعت موجة هائلة بينهما.. وهلك الولد غرقا.. وبدأت غضبة الطوفان.
ومن الصعب اليوم أن نتصور هول الطوفان أو عظمته.. كان شيئا رهيبا وعظيما يدل على قدرة الخالق. وكانت السفينة تجري في موج كالجبال.. واستمر الطوفان زمنا لا نعرف مقداره.. ثم صدر الأمر الإلهي إلى السماء أن تكف عن البكاء. وإلى الأرض أن تبتلع الماء.. وإلى أخشاب السفينة أن ترسو على الجودي _وهو اسم مكان قديم _ وأرسل نوح الحمامة لتستطلع الأمر، فعادت وفي فمها غصن زيتون.. وفهم نوح أن الطوفان قد توقف، وجاء السلام.
انتهى الطوفان وذهب الهول، وتحركت في قلب الأب عواطف الأبوة.. كان حزينا لأن ابنه غرق.. قال:
(رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين).
أراد نوح أن يقول لله إن ابنه من أهله، وقد وعده الله بنجاة أهله..
قال الله سبحانه وتعالى:
_ (يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عَمَلٌ غيرُ صالح)..
أراد الله سبحانه وتعالى أن يقول لنبيه الكريم إن ابنه ليس من أهله، لأنه لم يؤمن بالله.. وليس الدم هو الصلة بين الناس.. ابن النبي هو من يتبع الله والنبي.. هذا ابنه الحقيقي وليس ابنه الذي يلده من زوجته.. وعاتب الله نوحا لأنه لم يدرك ذلك.
واستغفر نوح ربه وتاب إليه.. ورحمه الله وأمره أن يهبط من السفينة وعليه سلام من الله وبركات..
هبط نوح من سفينته بعد أن أطلق سراح الطيور والوحوش.. وضع جبهته على الأرض وسجد. لم تزل الأرض مبللة من الطوفان.. نهض نوح بعد صلاته وحفر الأساس لبناء معبد عظيم لله..
ذهب الخوف أخيرا، فارتفعت أصواتهم وعلت الضحكات وتلألأت الوجوه بالفرحة. وقبل ذلك كانوا جميعا صامتين في السفينة، طوال الفترة التي استغرقها الطوفان لم يكن هناك من يتكلم.. كانت عظمة الله التي تجلت في الطوفان قد سجنتهم جميعا داخل أنفسهم.. وعادت الحياة للأرض.. ومرت سنوات.. وأحس نوح أنه يموت.. وجمع أولاده حوله وأوصاهم بشيء واحد:
_ أن يعبدوا الله وحده..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نوح.. عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإسلاميه :: رمضـــانيـــــــات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» مسابقة نساء مؤمنات
الأحد 4 نوفمبر - 11:44 من طرف TITO

» تهنئة "البصراط اليوم" بعيد الفطر المبارك
الإثنين 24 سبتمبر - 10:55 من طرف TITO

» عيد ميلاد سعيد
الأربعاء 19 سبتمبر - 14:34 من طرف TITO

» كل واحد يهدى لعضو هدية
الأربعاء 19 سبتمبر - 9:09 من طرف TITO

» الحزن الراقى
الأربعاء 19 سبتمبر - 8:58 من طرف TITO

» ايهما اهم بحياتك كراااامتك ام قلبك؟؟؟!!
الإثنين 17 سبتمبر - 23:17 من طرف TITO

» سبب لتعرف انك تحب 16
الإثنين 17 سبتمبر - 23:09 من طرف TITO

» يـــــجــــــد صــــــورة مــــــحـــــزنــــــة......%
الإثنين 17 سبتمبر - 23:05 من طرف TITO

» ماا هو اسم نبى اللة نوح
الأحد 1 يوليو - 17:06 من طرف عبده الزغبى

» تجمال المرة وبهاء الوجة
الجمعة 11 مايو - 12:52 من طرف mew cat

اذكـآر وأدعيـة
اذكـآر وأدعيـة   يقدم منتدى البصراط اليوم هذة الادعية عسى الله ان يتقبل منا ومنكم ،،، دعاء من أصابته مصيبة    .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه