مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه ... البصراط اليوم شعارنا لاندعى الكمال ولكننا نسعى الية بتوفيق الله



 
الرئيسيةالبصراط اليوممكتبة الصورالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 *تعريف الصيام*حكم الصيام *وكل مايتعلق بالصيام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mew cat
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

تاريخ الميلاد : 04/04/1994
العمر : 23
جنسيتك : بصراطى
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: *تعريف الصيام*حكم الصيام *وكل مايتعلق بالصيام   الخميس 5 أغسطس - 7:35

*تعريف الصيام*حكم الصيام
*وكل مايتعلق بالصيام



تـعريف
الـصيام*حـكم الصـيام *وكل مـايتعـلق
بالـصيام



تعريف الصيام


( 1 ) الصوم
لغة : الإمساك, وشرعاً الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب
الشمس بالنية .

حكم الصيام




( 2 ) أجمعت الأمة على أن صوم شهر رمضان فرض, ومن أفطر
شيئاً من رمضان بغير عذر فقد أتي كبيرة عظيمة .


فضل الصيام



( 3 ) من فضائل الصيام :



أن الصيام قد اختصه الله
لنفسه وأنّه يجزي به فيضاعف أجر صاحبه بلا حساب, وأن دعوة الصائم لا ترد,
وأنّ للصائم فرحتان, وأنّ
الصيام يشفع
للعبد يوم القيامة, وأنّ خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك, وأنّ
الصوم جنّة, وحصن حصين من النّار سبعين خريفاً وأن في الجنّة باباً يقال له
الريان, يدخل منه الصائمون, لا يدخل منه أحد غيرهم.



وأمّا صوم رمضان فإنّه ركن الإسلام, وقد أنزل فيه
القرآن, وفيه ليلة خير من ألف شهر, وإذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنّة ,
وغلقت أبواب جهنّم, وسلسلت الشياطين, وصيامه يعدل صيام عشرة أشهر.

من
فوائد الصيام




( 4 ) في الصيام حكم وفوائد
كثيرة, مدارها على التقوى, فالصيام يؤدي إلى قهر الشيطان وكسر الشهوة وحفظ
الجوارح, ويربى الإرادة على اجتناب الهوى,


والبعد
عن المعاصي, وفيه كذلك اعتياد النظام ودقة المواعيد, وفيه إعلان لمبدأ
وحدة المسلمين .

آداب الصيام وسننه



( 5 ) ومنها ما هو واجب ومنها ما هو مستحب فمن ذلك :



- الحرص على السحور وتأخيره.

- تعجيل الفطر لقوله صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن
يصلي على رطبات, فإن لم تكن رطبات فتمرات, فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من
ماء, ويقول بعد إفطاره : «ذهب الظمأ, وابتلت العروق, وثبت الأجر إن شاء
الله».


- البعد عن الرفث, والرفث هو الوقوع في
المعاصي.


- وممّا أذهب الحسنات
وجلب السيئات الإنشغال بالفوازير والمسلسلات والأفلام والمباريات والجلسات
الفارغات والتسكع في الطرقات.


- عدم الإكثار
من الطعام, لحديث «ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطن ...».


-
الجود بالعلم والمال والجاه والبدن والخلق فقد كان رسول الله صلى الله
عليه وسلم أجود النّاس بالخير, وكان أجود ما يكون في رمضان.


ومما ينبغي فعله في الشهر العظيم
- تهنئة الأجواء والنفوس للعبادة والإسراع إلى التوبة
والإنابة, والفرح بدخول الشهر, وإتقان الصيام, والخشوع في التراويح, وعدم
الفتور في العشر الأوسط,

وتحرى
ليلة القدر, والصدقة, والإعتكاف.


- لا بأس من
التهنئة بدخول الشهور, وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه بقدوم
شهر رمضان, ويحثه على الإعتناء به.


من أحكام الصيام




( 6 ) من الصيام ما يجب التتابع
فيه كصوم رمضان, والصوم في كفارة القتل الخطأ, وصوم كفارة الظهار, وصوم
كفارة الجماع في نهار رمضان وغيرها.

ومن الصيام ما لا يلزم فيه
التتابع كقضاء رمضان وصيام عشرة أيّام لمن يجد الهدي وغير ذلك.

( 7 ) صيام التطوع يجبر صيام الفريضة.
( 8 )
جاء النهي عن إفراد الجمعة بالصوم, وعن صيام السبت في غير الفريضة, وعن
صوم الدهر, وعن الوصال في الصوم, ويحرم صيام يومي العيد

وأيّام
التشريق .


ثبوت دخول الشهر




( 9
) يثبت دخول شهر رمضان برؤية هلاله, أو بإتمام شعبان ثلاثين يوماً. وأمّا
العمل بالحسنات في دخول الشهر فبدعة.

على من يجب الصوم



( 10 ) ويجب الصيام على كل مسلم
بالغ عاقل مقيم قادر سالم من الموانع كالحيض والنفاس.

( 11 )
يؤمر الصبي بالصيام
لسبع إن أطاقه, وذكر بعض أهل العلم أنّه يضرب على تركه لعشر كالصلاة.

( 12 )
إذا أسلم الكافر أو بلغ الصبي أو أفاق المجنون أثناء النهار, لزمهم
الإمساك بقية اليوم ولا يلزمهم قضاء ما فات من الشهر .

( 13 )
المجنون مرفوع عند القلم, فإن كان يجن أحياناً ويفيق أحياناً لزمه الصيام في حال إفاقته
دون حال جنونه, ومثله في الحكم المصروع .

( 14 ) من مات
أثناء الشهر فليس عليه ولا على أوليائه شيء فيما تبقى من الشهر.

( 15 )
من جهل فرض الصوم في رمضان, أو جهل تحريم الطعام أو الوطء, فجمهور العملاء
على عذر إن كان يعذر مثله. أما من كان بين المسلمين ويمكنه

السؤال
والتعلم فليس بمعذور.


صيام المسافر




(
16 ) يشترط للفطر في السفر : أن يكون سفراً مسافة أو عرفاً وأن يجاوز البلد
وما اتصل به من بناء وألّا يكون سفره سفر معصية ( عند الجمهور ), وألّا

يكون
قصد بسفره التحيل على الفطر.

( 17 ) يجوز
الفطر للمسافر باتفاق الأمة سواء كان قادراً على الصيام أم عاجزاً,
وسواء شق عليه الصوم أم لم يشق.

( 18 ) من عزم
على السفر في رمضان فإنه لا ينوي الفطر حتى يسافر, ولا يفطر إلّا بعد خروجه
ومفارقة بيوت قريته العامرة.

( 19 ) إذا غربت
الشمس فأفطر على الأرض, ثم أقلعت به الطائرة, فرأى الشمس, لم يلزمه
الإمساك لأنه أتم صيام يومه كاملاً.

( 20 ) من وصل
إلى بلد ونوى الإقامة فيها أكثر من أربعة أيام وجب عليه الصيام عند جمهور أهل
العلم.

(21 ) من ايتدأ الصيام وهو مقيم ثم
سافر أثناء النهار جاز له الفطر.

(22 ) ويجوز أن
يفطر من عادته السفر إذا كان له بلد يأوي إليه, كصاحب البريد وأصحاب سيارات
الأجرة والطيارين والموظفين ولو كان سفرهم يومياً, وعليهم

القضاء,
وكذلك الملاح الذي له مكان في البر يسكنه.

( 23 ) إذا قدم
المسافر في أثناء النهار فالأحوط له أن يمسك مراعاة لحرمة الشهر, لكن عليه
القضاء أمسك أو لم يمسك.

( 24 ) إذا
ابتدأ الصيام في بلد, ثم
سافر إلى بلد صاموا قبلهم أو بعدهم, فإن حكمه حكم من سافر إليهم .


صيام المريض




( 25 ) كل مرض خرج به الإنسان عن حد الصحة يجوز أن
يفطر به. أما الشيء الخفيف كالسعال والصداع فلا يجوز الفطر بسببه. وإذا
ثبت بالطلب أو علم

الشخص من عادته وتجربته
أو غلب على ظنه أن الصيام يجلب له
المرض, أو يزيده أو يؤخر البرء, يجوز له أن يفطر, بل يكره له الصيام.

( 26 ) إن كان الصوم يسبب له الإغماء أفطر وقضى وإذا
أغمي عليه أثناء النهار, ثم أفاق قبل الغروب أو بعده, فصيامه صحيح ما دام
أصبح صائماً, وإذا طرأ

عليه الإغماء من
الفجر إلى المغرب, فالجمهور على عدم صحة صومه. أما قضاء المغمي عليه فهو
واجب عند جمهور العلماء مهما طالت الإغماء.

( 27 )
ومن أرهقه جوع مفرط أو عطش شديد فخاف على نفسه الهلاك, أو ذهاب بعض الحواس
بغلبة الظن لا الوهم, أفطر وقضى, وأصحاب المهن الشاقة

لا يجوز لهم الفطر, فإن كان يضرهم ترك الصنعة, وخشوا
على أنفسهم التلف أثناء النهار أفطروا وقضوا. وليست امتحانات الطلاب عذراً
يبيح الفطر في رمضان.

( 28 ) المريض الذي
يرجى برؤه ينتظر الشفاء ثم يقضي ولا يجزئه الإطعام. والمريض مرضاً مزمناً
لا يرجى برؤه وكذا الكبير العاجز يطعم عن كل يوم مسكيناً

نصف صاع من قوت البلد.
( 29 ) من مرض ثم شفي, وتمكن من القضاء فلم يقض حتى
مات أخرج من ماله طعام مسكين عن كل يوم . وإن رغب أحد أقاربه أن يصوم عنه
صح ذلك.


صيام الكبير والعاجز والهرم




( 30 ) العجوز والشيخ الفاني الذي فنيت قوته لا
يلزمهما الصوم, ولهما أن يفطرا ما دام الصيام يجهدهما ويشق
عليها. وأما من سقط تمييزه, وبلغ حد الخرف

فلا يجب
عليه ولا على أهله شيء لسقوط التكليف.

( 31 )
من قاتل عدواً, أو أحاط العدو ببلد والصوم يضعفه عن القتال, ساغ له الفطر
ولو بدون سفر, وكذلك لو احتاج للفطر قبل القتال أفطر.

( 32 ) من كان سبب فطره ظاهراً كالمريض, فلا بأس أن
يفطر ظاهراً, ومن كان سبب فطره خفياً كالحائض فالأولى أن يفطر خفية خشية
التهمة.


النية في الصيام




( 33 ) تشترط
النية في صوم الفرض, وكذا كل صوم واجب كالقضاء والكفارة, ويجوز أن تكون في
أي جزء من الليل ولو قبل الفجر بلحظة. والنية عزم

القلب
على الفعل, والتلفظ بها بدعة, وصائم رمضان لا يحتاج إلى تجديد النية في كل
ليالي رمضان, بل تكفيه نية الصيام عند دخول
الشهر.

( 34 ) النفل المطلق لا تشترط له النية من
الليل, وأما النفل المعين فالأحوط أن ينوي له من الليل.

( 35 )
من شرع في صوم واجب كالقضاء والنذر والكفارة فلابد أن يتمه, ولا يجوز أن
يفطر فيه بغير عذر وأما صوم النافلة فإن الصائم المتطوع أمير نفسه, إن

شاء
صام وإن شاء أفطر ولو بغير عذر.

( 36 ) من لم
يعلم بدخول شهر رمضان إلا بعد طلوع الفجر فعليه أن يمسك بقية يومه, وعليه
القضاء عند جمهور العلماء.

( 37 ) السجين
المحبوس إن علم بدخول الشهر بمشاهدة أو إخبار من ثقة, وجب عليه الصيام , وإلا فإنه
يجتهد لنفسه ويعمل بما غلب على ظنه.


الإفطار والإمساك



(
38 ) إذا غاب جميع قرص الشمس أفطر الصائم, ولا عبرة بالحمرة الشديدة
الباقية في الأفق.

( 39 ) إذا طلع الفجر وجب على
الصائم الإمساك حالاً سواء سمع الأذان أم لا. وأما الإحتياط بالإمساك قبل
الفجر بوقت كعشر دقائق ونحوها فهو بدعة من البدع.

( 40 )
البلد الذي فيه ليل ونهار في الأربع والعشرين ساعة على المسلمين فيه الصيام ولو طال
النهار.


المفطرات
( 41 ) المفطرات ما عدا الحيض والنفاس لا يفطر بها
الصائم إلا بشروط ثلاثة : أم يكون عالماً بغير جاهل, ذاكراً غير ناس,
مختاراً غير مضطر ولا مكره.

ومن
المفطرات الجماع والاستقاء, والحيض, والإحتجام, والأكل والشرب.

( 42 ) من المفطرات ما يكون في معنى الأكل والشرب
كالأدوية والحبوب عن طريق الفم, والإبر المغذية, وكذلك حقن الدم ونقله,
وأما الإبر التي لا يستعاض

بها عن
الأكل والشرب ولكنها للمعالجة فلا تضر الصيام, وغسيل الكلى لا يفطر.
والراجح أن الحقنة الشرجية, وقطرة العين
والأذن وقلع السن ومداواة الجروح,

كل ذلك
لا يفطر وبخاخ الربو لا يفطر. وسحب الدم للتحليل لا يفسد الصوم. ودواء
الغرغرة لا يبطل الصوم إن لم يبتلعه, ومن حشا سنه بحشوه طبية فوجد طعمها في

حلقه فلا يضر ذلك صيامه.
( 43 ) من أكل أو شرب عامداً دون عذر فقد أتى كبيرة
عظيمة من الكبائر, وعليه التوبة والقضاء.

( 44)
وإذا نسي فأمل وشرب فليتم صومه, فإنّما أطعمه الله وسقاه وإذا رأى من يأكل
ناسياً فعليه أن يذكره .

( 45 )
من احتاج إلى الإفطار لإنقاذ معصوم من مهلكة فإن يفطر ويقضى.

( 46 ) من وجب عليه الصيام فجامع في نهار
رمضان عامداً مختاراً فقد أفسد صومه, وعليه التوبة وإتمام ذلك اليوم
والقضاء والكفارة المغلظة, هذا والحكم واحد

في
الزنا واللواط وإتيان البهيمة.

( 47 )
لو أراد جماع زوجته فأفطر بالأكل أولاً فمعصيته أشد, وقد هتك حرمة الشهر
مرتين, بأكلة وجماعه, والكفارة المغلظة
عليه أوكد .

( 48 ) والتقبيل
والمباشرة والمعانقة واللمس وتكرار النظر من الصائم لزوجته أو أمته إن كان
يملك نفسه جائز, ولكن إن كان الشخص سريع الشهوة لا يملك

نفسه, فلا يجوز له ذلك.
( 49 ) وإذا جامع فطلع الفجر وجب عليه أن ينزع, وصومه
صحيح ولو أمنى بعد النزع, ولو استدام الجماع إلى ما بعد الفجر أفطر وعليه
التوبة, والقضاء,

والكفارة المغلظة.
( 50 ) إذا أصبح وهو جنب فلا يضر صومه, ويجوز تأخير
غسل الجنابة والحيض والنفاس إلى ما بعد طلوع الفجر, وعليه المبادرة لأجل
الصلاة.

( 51 ) إذا نام الصائم فاحتلم فإنّه
لا يفسد صومه إجماعاً بل يتمه.

( 52 )
من استمنى في نهار رمضان بشيء يمكن التحرز منه كاللمس وتكرار النظر, وجب
عليه أن يتوب إلى الله, أن يمسك بقية يومه, وأن يقضيه بعد ذلك.

( 53 ) ومن ذرعه القيء فليس عليه قضاء, ومن استقاء
عمداً فليقض, ومن تقيأ عمداً فعليه القضاء ولو غلبه القيء فعاد بنفسه لا
يفطر. وأما العلك فإن كان

يتحلل
منه أجزاء, أو له طعم مضاف أو حلاوة حرم مضغه, وإن وصل إلى الحلق شيء من
ذلك فإنه يفطر. أما النخامة والنخاعة فإن أبتلعها قبل وصولها إلى فيه فلا

يفسد صومه, فإذا ابتلعها عند وصولها إلى فيه فإنه
يفطر عند ذلك. ويكره ذوق الطعام بلا حاجة.

( 54 )
والسواك سنة للصائم في جميع النهار.

( 55 )
وما يعرض للصائم من جرح, أو رعاف, أو ذهاب للماء أو البنزين إلى حلقه بغير
اختيار لا يفسد الصوم وكذلك لا يضره نزول المع إلى حلقه أو أن يدهن

رأسه أو شاربه, أو يختصب بالحناء فيجد طعمه في حلقه,
ولا يفطر وضع الحناء والكحل والدهن, وكذلك المراهم المرطبة الملينة للبشرة,
ولا بأس بشم الطيب

ورائحة البخور, ولكن
يحزر من وصول الدخان إلى الحلق.

( 56 )
والأحوط للصائم ألّا يحتجم, والخلاف شديد في المسألة.

( 57 ) التدخين من المفطرات, وليس عزراً في ترك
الصيام.

( 58 ) والإنغماس في الماء, أو
التلفف بثبوت مبتل للتبرد لا بأس به للصائم.

( 59 ) لوأكل أو شرب أو جامع ظاناً بقاء الليل ثم
تبين له أن الفجر قد طلع, فلا شيء عليه.

( 60 )
إذا أفطر يظن الشمس قد غربت وهي لم تغرب, فعليه القضاء عند جمهور العلماء.

( 61 ) وإذا طلع الفجر وفي فمه طعام
أو شراب فقد اتفق الفقهاء على أنه يلفظه ويصح صومه.



من أحكام الصيام للمرأة





( 62 ) التي بلغت فخجلت, وكانت تفطر عليها التوبة
وقضاء ما فات مع إطعام مسكين عن كل يوم كفارة للتأخير إذا أتى عليها رمضان
الذي يليه ولم تقض. ومثلها

في الحكم
التي كانت تصوم أيام عادتها خجلاً ولم تقض.

( 63 ) ولا تصوم الزوجة – غير رمضان – وزوجها حاضر
إلّا بإذنه, فإذا سافر فلا حرج.


( 64 )
الحائض إذا رأت القصة البيضاء التي تعرف بها المرأة أنها قد طهرت تنوي الصيام من الليل
وتصوم, وإن لم يكن لها طهر تعرفه احتشت بقطن ونحوه فإن

خرج نظيفاً صامت. والحائض أو النفساء إذا انقطع دمها
ليلاً فنوت الصيام, ثم طلع الفجر قبل اغتسالها, فمذهب العلماء كافة صحة
صومها.


( 65 ) المرأة التي تعرف أن عادتها
تأتيها غذاً تستمر على نيتها وصيامها, ولا تنفطر حتى ترى الدم.

( 66 ) الأفضل للحائض أن تبقى على طبيعتها, وترضى بما
كتب الله عليها, ولا تتعاطى ما تمنع به الدم.


( 67 ) إذا أسقطت الحامل جنيناً بدأ بالتخلق فإنها
نفساء لا تصوم, وإلّا فهي مستحاضة عليها الصيام إن استطاعت.
والنفساء إذا طهرت قبل الأربعين صامت


واغتسلت
للصلاة, وإن تجاوزت الأربعين نوت الصيام واغتسلت وتعتبر
ما استمر استحاضة.

( 68 ) دم الإستحاضة
لا يؤثر في صحة الصيام.

( 69 )
الراجح قياس الحامل والمرضع على المريض, فيجوز لهما الإفطار وليس عليهما
إلّا القضاء, سواء خافتا على نفسيهما أو ولديهما.

( 70 ) المرأة التي
وجب عليها الصوم إذا جامعها زوجها في نهار رمضان برضاها, فحكمها حكمه, وأما
إن كانت مكرهة فعليها الإجتهاد في دفعه لا كفارة عليها.


وفي
الختام هذا ما تيسر ذكره من مسائل الصيام, اسأل الله تعالى أن يعنيننا على
ذكره وشكره وحسن عبادته, وأن يختم لنا شهر رمضان بالغفران, والعتق من
النيران.


وصلى الله على نبينا محمد وآله
وصحبه وسلم .



$$$$$$$$......................$$$$$$$$$
أنا زعلتك في حاجه طيب ايه يا حبيبي هيه
بدارى عينك ليه لما بتيجي في عنيه
وحكايتك بس ايه فيك حاجه مش عاديه
قولى يا حبيبى حاجه ماتصعبهاش عليا
انا مصمم مش ماشي قبل ما تتكلم ماقدرش اسيبك تتألم
ساكت يا حبيبى ليه انا ضايقتك طب قولت حاجه ما تتقالش
مش ماشي ولا سايبك تمشي قبل اما افهم في ايه
قولى حبيبي بصراحة ومشاعرك ليا سيبها
الدمعه الي في عيونك عرفنى ايه سببها
عينك في عنيا لكن حاسس بمسافه بينا
في حجات غاليه علينا بتضيع يا حبيبى منا
عايز تعاتبنى عاتب طب ليه عمال بتفكر
مهو دا الوقت المناسب قبل الاحزان ما تكبر
يا حبيبي سايبنى ليه عايش في الحيرة ديا
وان كانت غلطه منى يبقى حقك عليا
$$$$$$$$......................$$$$$$$$$
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عونى
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
avatar

تاريخ الميلاد : 01/11/1988
العمر : 29
الموقع : البصراط اليوم
جنسيتك : بصراطى
تاريخ التسجيل : 03/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: *تعريف الصيام*حكم الصيام *وكل مايتعلق بالصيام   الخميس 5 أغسطس - 15:07

جزاكى الله كل خير وكل سنة وانتم طيبين ويارب يكون شهر كلة خير عليكم وعلى الامة الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elbosrat2day.yoo7.com
mew cat
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

تاريخ الميلاد : 04/04/1994
العمر : 23
جنسيتك : بصراطى
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: *تعريف الصيام*حكم الصيام *وكل مايتعلق بالصيام   الخميس 5 أغسطس - 15:12

وانت طيب واهل البصراط كلهم طيبين
رمضااااااان كريم



$$$$$$$$......................$$$$$$$$$
أنا زعلتك في حاجه طيب ايه يا حبيبي هيه
بدارى عينك ليه لما بتيجي في عنيه
وحكايتك بس ايه فيك حاجه مش عاديه
قولى يا حبيبى حاجه ماتصعبهاش عليا
انا مصمم مش ماشي قبل ما تتكلم ماقدرش اسيبك تتألم
ساكت يا حبيبى ليه انا ضايقتك طب قولت حاجه ما تتقالش
مش ماشي ولا سايبك تمشي قبل اما افهم في ايه
قولى حبيبي بصراحة ومشاعرك ليا سيبها
الدمعه الي في عيونك عرفنى ايه سببها
عينك في عنيا لكن حاسس بمسافه بينا
في حجات غاليه علينا بتضيع يا حبيبى منا
عايز تعاتبنى عاتب طب ليه عمال بتفكر
مهو دا الوقت المناسب قبل الاحزان ما تكبر
يا حبيبي سايبنى ليه عايش في الحيرة ديا
وان كانت غلطه منى يبقى حقك عليا
$$$$$$$$......................$$$$$$$$$
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
*تعريف الصيام*حكم الصيام *وكل مايتعلق بالصيام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإسلاميه :: رمضـــانيـــــــات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» مسابقة نساء مؤمنات
الأحد 4 نوفمبر - 11:44 من طرف TITO

» تهنئة "البصراط اليوم" بعيد الفطر المبارك
الإثنين 24 سبتمبر - 10:55 من طرف TITO

» عيد ميلاد سعيد
الأربعاء 19 سبتمبر - 14:34 من طرف TITO

» كل واحد يهدى لعضو هدية
الأربعاء 19 سبتمبر - 9:09 من طرف TITO

» الحزن الراقى
الأربعاء 19 سبتمبر - 8:58 من طرف TITO

» ايهما اهم بحياتك كراااامتك ام قلبك؟؟؟!!
الإثنين 17 سبتمبر - 23:17 من طرف TITO

» سبب لتعرف انك تحب 16
الإثنين 17 سبتمبر - 23:09 من طرف TITO

» يـــــجــــــد صــــــورة مــــــحـــــزنــــــة......%
الإثنين 17 سبتمبر - 23:05 من طرف TITO

» ماا هو اسم نبى اللة نوح
الأحد 1 يوليو - 17:06 من طرف عبده الزغبى

» تجمال المرة وبهاء الوجة
الجمعة 11 مايو - 12:52 من طرف mew cat

اذكـآر وأدعيـة
اذكـآر وأدعيـة   يقدم منتدى البصراط اليوم هذة الادعية عسى الله ان يتقبل منا ومنكم ،،، دعاء من أصابته مصيبة    .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه