اعترف تيفانيان (وهو أحد الكتاب الثلاثة الذين قاموا بتأليف الكتاب) أن الشهادات المنشورة في الكتاب غيرت موقفه من المحجبات، فهي شهادات أبلغ من كل تحليل أو سعي للإقناع، فلكل فتاة قصة تختلف وتلتقي مع الفتيات الأخريات، وجميع تلك الشهادات تضع السياسة الفرنسية في قفص الاتهام دون جدال.
بعض الشهادات مؤثرة جدا لبساطتها مثل شهادة سمية المغربية ذات الأربع وعشرين عاما التي نشأت مع أخيها الوحيد وخمس من أخواتها بحي شعبي بمدينة ستراسبورغ، وحيث استقر أبوها الأجير، وأمها ربة البيت، منذ 27 عاما قادمين من المغرب.
استعرضت سمية - وهو اسم مستعار مثل سائر أسماء الفتيات حسب المؤلفين- أصنافا من الإهانة والقمع والسخرية والمنع تعرضت لها في دراستها، حتى قرر المجلس التأديبي طردها من الفصل الدراسي ما قبل الأخير وهي قاب قوسين من التخرج.
بذلت كل جهد لإرضاء نظار المدارس بأن ما تضعه فوق رأسها ليس حجابا، وغيرت أشكاله وألوانه وأوضاعه دون أن تنال الرضى.
ولدى خروجها من المجلس التأديبي وجدت والدها ينتظرها، فعانقها بقوة وبكى. قالت سمية: "لم أشاهد أبي يبكي أبدا طوال حياتنا، وكان ذلك اليوم الذي بكى فيه يوما وحيدا، ويوما مشهودا". بعد الطرد قضت سمية ثلاث سنوات تبحث عن مدرسة تتابع فيها تعليمها, ثم البحث عن عمل.
أما ماريان (19 عاما) فلا تتركها الناظرة، المبعوثة الخاصة إلى الثانوية، تنطق بكلمة كلما حاولت الحديث، وطفقت تكرر لها بين الفينة والأخرى "لا.. لقد قيل لي عنك أنت بالخصوص إنه لا يمكن التفاهم معك، وإن آخرين سيطروا على عقلك لتسيطري بدورك على زميلاتك. فلماذا التفاوض معكن وأنتن مستلبات، مبرمجات".
أما منى بشار (20 سنة) فقد اقترح عليها أستاذ الرياضيات يوم الاختبار أن تنزع حجابها إن أرادت علامة إضافية مثل زميلاتها، لكنها رفضت، فحرمت من النقطة من دونهن.
وحين بكت سارة (20 سنة)