مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه ... البصراط اليوم شعارنا لاندعى الكمال ولكننا نسعى الية بتوفيق الله
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه ... البصراط اليوم شعارنا لاندعى الكمال ولكننا نسعى الية بتوفيق الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبصراط اليومأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 مدينة الرملة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ ايمن عويضة
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar


تاريخ الميلاد : 24/10/1981
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

مدينة  الرملة Empty
مُساهمةموضوع: مدينة الرملة   مدينة  الرملة Emptyالإثنين 5 يناير - 21:03

اذا السحاب زفته الريح مرتفعا فلا عدا الرملة البيضاء من بلد

وصل فارس الى مشارف مدينة الرملة على احدى وسائل النقل الزراعية وهو يجوب بناظريه على السهل الاخضر المحيط بمدينة الرملة المزروع باشجار الحمضيات والعنب والبطيخ، وما هي الا دقائق معدودة حتى قاطعه الصوت العربي الاصيل مرحبا به في بلده:

فارس: مرحبا بك لقد صدقت اختك مدينة مجدل عسقلان بانك قصبة فلسطين.

الرملة: لقد وصفت بقصبة فلسطين كما سمي سهل مرج بن عامر بسلة فلسطين لما فيه من خيرات ومزروعات ولأني اقع في منتصف فلسطين فأنا اعتبر الممر الذي يربط الساحل بالجبل والغور والاردن كما أني اصل السهل الساحل الفلسطيني الشمالي بالجنوبي، ولأني قريبة من السهل والبحر والجبل وارتفع بمقدار 100 متر عن سطح البحر ومساحتي 1769 دونما فأنا من اكبر المدن الفلسطينية ولي اهمية كبرى.

فارس : وهل هذه الاهمية تعود لموقعك الاستراتيجي؟

الرملة: نعم فلموقعي اهمية استراتيجية وحربية. فالافرنج اتخذوني مركزا لجيوشهم كما كنت قاعدة عسكرية للجنود الاتراك والالمان خلال الحرب العالمية الاولى اما في عهد الانتداب فقد اقام الانجليز معسكرا ضخما يبعد عني حوالي 5 كم.

فارس : أنت مدينة عظيمة ولابد أن لنشأتك تاريخ عظيم؟

الرملة: انا احدى المدن العظيمة التي انشئت في الاسلام فقد اعاد بنائي الخليفة الاموي سليمان بن عبد الملك سنة 715م على ارض مرتفعة الشكل قسمنها بواسطة شوارع الى اربعة اقسام وسكنت هذه الاقسام قبائل عربية هي لخم وكنانة.

فارس : وما سبب تسميتك بهذا الاسم؟

الرملة: تعود تسميتي بهذا الاسم لاكثر من سبب فالبعض يقول ان اسم الرملة مأخوذ من الرمل وكثبانه المحيطه به. ويقول البعض أني سميت بالرملة نسبة الى امرأة وجدها سليمان بن عبد المك في بيت شعر فأكرمته واحسنت ضيافته فسألها عن اسمها فقال رملة فأعاد بناء المدينة وسماها رملة.

واذا اقتربت من الرملة وجدت الارض المجاورة لها تتكون من الحصى المستدير الشكل وهو متلبد ذو احجام مختلفة.

فارس: أفهم من حديثك أن موقعك جعل كثيرا من الحكام يهتمون بالسيطرة عليك عبر التاريخ؟

الرملة: تاريخي حافل بالحكام وشعوبهم فقد تقلب على حكمي الطولونيون ثم الاخشيديون فالقرامطة فالفاطميون وتعرضت لزلزالين الاول سنة 1031م والثاني سنة 1070م وقد أتت هذه الزلازل على البيوت الجميلة والسود العظيم واهلك منها الكثير من اهلي.

ثم احتلني الافرنج سنة 1099م واستعادني المسلمون وقضوا على معظم من كان في من فرسان «بدوين الصليبي» ثم احتلني الصليبيون ثانية واستردني المسلمون بعد معركة حطين وفي سنة 1204 عدت لحكم الصليبيين فأقاموا في ابرشية وكنيسة الى ان حررني الظاهر بيبرس سنة 1261م اما الزلزال الثالث الذي اصابني سنة 1293 فقد هدم الابرشية.

وفي سنة 1516 دخلت تحت الحكم العثماني الى ان احتلني نابليون بونابرت سنة 1799 ثم عدت الى حكم العثمانيين حتى عهد الانتداب البغيض منذ سنة 1917.

فارس : وما حصل لك بعد ذلك؟

الرملة: قاومت الانتداب والاحتلال كغيري من اخواتي المدن الفلسطينية واشتركت في الجهاد ضد بريطانيا والصهيونية وطالبت بوقف الهجرة الصهيونية الى أرضي فلسطين وقد سقطت بيد الاحتلال في الثاني عشر من تموز 1948م وتم اجلاء جميع سكاني العرب الاصليين واسكنوا محلهم يهود رومانيا وبلغاريا.

ويقول البعض انني في مصاف المدن المقدسة فقد جاء الحديث الشريف «أكرموا الرملة» ويعني فلسطين فانها الربوة التي قال الله تعالى عنها : (وأويناها الى ربوة ذات قرار معين).

فارس : ما دمنا قد تحدثنا عن نشأتك وموقعك الاستراتيجي والامم التي توالت عليك فلابد ان يكون لموقعك الجغرافي اثر مهم في حياتك.

الرملة: ذكرت لك اني قصبة فلسطين فأنا قريبة من السهل والبحر والجبل وأقع في منتصف فلسطين وأرضي سهلة كثيرة الأشجار من برتقال وتين وعنف وبطيخ وقطن وخضار ومما يساعد على وفرة الزراعة في أرضي كثرة آباري العميقة.

فارس : ما دمت كثيرة الخيرات، فهل تستهلكين جميع هذه المنتوجات؟

الرملة: نتيجة لانتاجي الزراعي الكبير فقد راجت عندي التجارة واصبحت كثير من المدن والقرى المحيطة بي تأتي لاسواقي لشراء ما يحتاجه اهلها. ومن اسماء اسواقي سوق القماحين المتصل مع سوق البقالين وسوق القطانين والعطارين.

فارس : اعرف من كلامك أنك اشتهرت فقط بالناحية الزراعية؟

الرملة : كلا يا فارس فقد حباني الله بنوع من الرخام الممتاز واذا ما نظرت الى البيوت تجد معظمها مزينة بهذا الرخام الجميل، كما أني اشتهرت بمعامل الاواني الخزفية ودبغ الجلود ومعامل الصابون.

فارس : اذا ما أردت ان تصدري كميات من انتاجك فهل توجد طرق مواصلات تربطك مع المدن الرئيسة؟

الرملة : نعم يا فارس فيربطني خط حديدي مهم بمدن القدس يافا مارا بالنعاني وكذلك توجد طريق رئيسة تربط القدس بيافا مارا باللطرون.

فارس : منذ أن زرتك ونحن نتحدث عن نشأتك وتاريخك وقد جئت اليك ابحث عن ظالتي المنشودة فهل لك ان تصطحبيني كي اتعرف على مدينتك الجميلة التي طالما سمعت عنها.

الرملة: سوف اصطحبك يا فارس الى اشهر آثاري وهو الجامع الابيض وفي طريقنا يمكنك مشاهدة المباني الجميلة والسهول المزروعة بأنواع الاشجار والخضار.

فارس : هل الجامع الابيض هو الاثر الوحيد الباقي من آثارك، ام توجد آثار اخرى؟

الرملة: توجد آثار كبيرة اهمها اطلال قصر للخليفة سليمان بن عبد الملك وهو موجود في حديثة البلدية ولا تزال بعض جدرانه قائمة على جانب من الحديقة وكذلك مقام الفضل بن عباس ابن عم الرسول «ص» ويوجد كذلك مقام النبي صالح ومقام النبي روبين وله موسم خاص يقام له كل سنة في فصل الربيع.

ومن الجهة الشمالية الغربية من المدينة يوجد اثر عباسي وهو الوحيد في فلسطين وهو عبارة عن بركة ماء مساحتها 500 متر مربع بنيت لخزن الامطار وتسمى بركة الاقواس ­ وهذه البركة او البئر مبنية بحجارة منظمة المداميك وتوجد كتابة مؤرخة 172 ه­ 789م وتحمل اسم امير المؤمنين هارون الرشيد.

فارس : اعتقد أنا وصلنا الى الجامع الابيض.

الرملة : كلا يا فارس، فهذه مئذنة الجامع الكبير وقد كانت كنيسة القديس ماريوحنا المعمدان وقد حولت مسجدا منذ القرن الثالث عشر والآن سوف نتجه الى الجهة الغربية حيث ترى الجامع الابيض ومئذنته المشهورة.

فارس : ومن الذي أنشأ هذا الجامع.

الرملة : انشأ هذا الجامع الخليفة سليمان بن عبدالملك عام 715م وسوف اصفه لك كما كان منذ بنائه.

كان الجامع مبنيا على 26 قنطرة على الجانبين كل جانب فيه ثلاث عشرة قنطرة وفي الوسط ثلاث عشرة اسطوانة مبنية بالحجر كان محرابه الكبير في وسط المسجد وفي أعلى قنطرة المحراب الحجارة المصنعة المجوفة المسماة بالعرف المعماري «نصف قرنجة».

وللمسجد من الخارج رواقات من ست قناطر في كل من الجهة الشرقية والغربية وفي وسط القناطر باب آخر علما أن طول حرم المسجد يبلغ 75 مترا وكذلك عرضه. وفي الوسط بركة ماء كانت متوضأ للمصلين. وتحت حرم الجامع قبوان معقودان بالحجر لتجمع ماء المطر. فالقبو من الناحية الغربية فيه ست عشرة قنطرة في اربعة صفوف متوازية. ومكتوب على مدخله «عزّ نصره واثابه الله الجنة ورفع درجاته».

فارس : وهل مئذنة الجامع مبنية على طراز جميل معيل؟

الرملة: المئذنة مربعة الشكل مبنية بالحجر المسمى «النحيت» طولها 25 مترا تقريبا ويصعد الى طوابقها الخمسة بسلم عدد درجاته 125 درجة كما توجد غرف عند الدرجة الخامسة عشرة والاربعين والخمسين. ويظن أنها وجدت لتقوية البناء أو مكانا لراحة المؤذنين في اثناء صعودهم الى القمة. وفي كل من الطابقين الاخيرين ثلاث نوافذ مزينة اطرافها بأعمدة صغيرة من الرخام جميلة المنظر بديعة التصميم. ويرى الناظر من اعلى المئذنة منظرا جميلا يطل على سهول يافا الفسيحة الواسعة المغروسة بمختلف انواع الاشجار المثمرة والحمضيات. ومن الناحية الاخرى تطل على جبال القدس وهضابها.

وللعلم يا فارس يوجد تحت الجامع مغارة يقال أن سيدنا صالح دفن فيها وتوجد ثلاث كنائس واحدة للافرنسيسكان الكاثوليك والثانية للروم الارثوذكس والثالثة للانجليكان بالاضافة الى دير الارض.

فارس : وهل لديك آثار اقدم من هذه كباقي اخواتك مدن فلسطين؟

الرملة : اذ لاحظت في الجهة الغربية تجد آثارا منذ العصر الحجري الحديث والتي اقام عليها الكنعانيون قرية «جازر» وتعرف اليوم بقرية ابو شوشة.

فارس : ما دمت قد ذكرت احدى قراك فهل سميت لي بعض القرى المحيطة بك.

الرملة: تحيط بي قرى كثيرة اذكر لك بعضها وكانت مضمونة تحت لوائي وهي : وادي حنين، بئر سالم، صرفند الخراب، وصرفند العمار، وعاقر وبيت دجن والقباب ودير قديس، وبدرس وعمواس وبيت نوبا ويالو.

فارس : وهل لك زي شعبي معين؟

الرملة : نعم لي زي شعبي يلبس في القرى مثل صرفند وادي حنين وبئر سالم وهو مصنوع من قماش اسود غالبا او ملون ويمتاز بقبته التي لها شق طولي على الصدر وهي محبوكة بخيوط حريرية. أما الصدر فهو مطرز بوحدات زخرفية متعددة والاكتاف ايضا تمتاز ببرواز زخرفي، وعلى الذراع من الخارج توجد زخرفة جميلة.

اما الجزء الامامي من الثوب وكلا جانبي الثوب يطرزان بوحدة زخرفية اساسية.

وكذلك الجزء الخلفي يوجد زخارف على كلا جانبيه اما الجزء السفلي الخلفي للثوب فيطرز بزخارف بين الجانبين وهي نفس الوحدات الجانبية او الامامية للثوب.

فارس : انه يشبه اثواب قرى الخليل.

الرملة : نعم ان ثوبي اشبه ما يكون بأثواب قرى منطقة الخليل الحبيبة.

فارس : أتعلمين اني جائع بعد هذا التجوال الجميل.

الرملة : اني بلد عربي كباقي اخواتي المدن الفلسطينية اشتهر باكرام الضيف وقد اعددت لك عشاء شهيا من اللحم والارز تشتهر به منطقتي وبعدها نتناول شيئا من التين والعنف الفاخر.

فارس : شكرا لك وان شاء حينما اعود لك ثانية تكونين قد تحررت من قيود الاحتلال الصهيوني رافعة راية الحرية مع باقي اخواتك مدن فلسطين باذن الله.

الرملة : وصلنا الآن الى المضافة، حيث تجد بعض اهالي القرية يقومون بواجبك خير قيام واني ادعو الله ان يحقق امنيتك فتعود لي مع باقي اخوانك ابناء فلسطين والكل محرر باذن الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدينة الرملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإسلاميه :: اسلاميات عامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» مسابقة نساء مؤمنات
مدينة  الرملة Emptyالأحد 4 نوفمبر - 11:44 من طرف TITO

» تهنئة "البصراط اليوم" بعيد الفطر المبارك
مدينة  الرملة Emptyالإثنين 24 سبتمبر - 10:55 من طرف TITO

» عيد ميلاد سعيد
مدينة  الرملة Emptyالأربعاء 19 سبتمبر - 14:34 من طرف TITO

» كل واحد يهدى لعضو هدية
مدينة  الرملة Emptyالأربعاء 19 سبتمبر - 9:09 من طرف TITO

» الحزن الراقى
مدينة  الرملة Emptyالأربعاء 19 سبتمبر - 8:58 من طرف TITO

» ايهما اهم بحياتك كراااامتك ام قلبك؟؟؟!!
مدينة  الرملة Emptyالإثنين 17 سبتمبر - 23:17 من طرف TITO

» سبب لتعرف انك تحب 16
مدينة  الرملة Emptyالإثنين 17 سبتمبر - 23:09 من طرف TITO

» يـــــجــــــد صــــــورة مــــــحـــــزنــــــة......%
مدينة  الرملة Emptyالإثنين 17 سبتمبر - 23:05 من طرف TITO

» ماا هو اسم نبى اللة نوح
مدينة  الرملة Emptyالأحد 1 يوليو - 17:06 من طرف عبده الزغبى

» تجمال المرة وبهاء الوجة
مدينة  الرملة Emptyالجمعة 11 مايو - 12:52 من طرف mew cat

اذكـآر وأدعيـة
اذكـآر وأدعيـة   يقدم منتدى البصراط اليوم هذة الادعية عسى الله ان يتقبل منا ومنكم ،،، دعاء من أصابته مصيبة    .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه